Scroll Top
مركز صفية علي كانو للفنون (الطابق الثالث)، بوغزال، مملكة البحرين

العدد (٧٢) –  أبريل ٢٠٢٤- مسابقة تأليف القصص

أنشطتنا المحلية

١) مسابقة تأليف القصص للأطفال والناشئة الدورة الرابعة

بعد نجاح المسابقة في الدورات الثلاث السابقة

أطلقت مؤسسة بحرين ترست بالتعاون مع هيئة البحرين للثقافة والآثار الدورة الرابعة لمسابقة تأليف القصص للأطفال والناشئة، وبمشاركة من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وعدد من المؤسسات الأخرى في مملكة البحرين.

ويتمحور موضوع المسابقة هذا العام حول تأليف قصص جذابة تساهم في نشر ثقافة الوعي بأهداف التنمية المستدامة ال17 في مملكة البحرين بين طلبة المدراس من عمر 6 سنوات إلى 18 سنة. وتدعو المسابقة كافة المبدعين الراغبين في المشاركة للتسجيل وملء الاستمارة الإلكترونية التي يمكن الوصول إليها عبر حساب مؤسسة بحرين ترست على انستغرام، حيث تستقبل المؤسسة المشاركات بداية من شهر أبريل وحتى مايو 2024م.

وتتّسق المسابقة مع الجهود التي تبذلها كل من مؤسسة بحرين ترست وهيئة الثقافة من أجل تعزيز الإبداع والتأليف الأدبي لدى فئة الشباب. وسيدخل المسجلون في المسابقة في عدد من ورش التدريب من تقديم أساتذة متخصصين من جامعة البحرين تمهيداً لكتابة القصص. أما الفائزون فسيحظون بفرصة طباعة قصصهم مع شهادات تقديرية.

هذا وكانت محصلة الدورات الثلاث السابقة شهدت مشاركة أكثر من 100 مؤلف مع تأليف أكثر من 100 قصة فاز منها 18 مشاركاً لمؤلفين ورسامين بحرينيين. وهذه القصص يمكن الوصول إليها عبر الموقع الإلكتروني للمؤسسة bahraintrust.org أو عبر مختلف المكتبات ومتجر الهدايا بمركز صفية علي كانو للفنون وكذلك متجر هدايا متحف البحرين الوطني.

يمكنكم التسجيل الآن للدورة الرابعة

للتسجيل في المسابقة

٢) المنتدى البرتقالي للإبداع

اختتمت أعمال اليوم الأول للمنتدى البرتقالي للصناعات الإبداعية ٢٠٢٤ بحضور سمو الشيخ تركي بن راشد آل خليفة نائب رئيس المجلس الوطني للفنون وبحضور أصحاب السعادة وزيرة السياحة ووزارة شئون الشباب والرئيس التنفيذي لتمكين والدكتورة فاطمة البلوشي رئيس مجلس أمناء مؤسسة بحرين ترست.وقد تم الإعلان عن انطلاق جائزة البحرين للإبداع السنة القادمة في مختلف المجالات الإبداعية لتحفيز مؤسسات القطاع العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني على التضافر لتدشين بيئة مواتية للاقتصاد البرتقالي ودعم المشاريع والمواهب البحرينية.

ونظم المنتدى الأول من نوعه باهتمام رسمي رفيع وتناولت الجلسات قطاع الصناعات الابداعية وأهمية تنمية الاقتصاد البرتقالي خلق منظومة متكاملة بكل الجهات وتضافر الجهود للنهوض بالحركة الثقافية والفنية في مملكة البحرين.

كما شارك في أعمال المنتدى عدد من الجهات الرسمية من القطاع العام والخاص منها هيئة البحرين للثقافة والآثار، و وزارة الصناعة والتجارة ومؤسسة راشد بن خليفة للفنون ومؤسسة بحرين ترست ومركز صفية علي كانو للفنون وعدد من المختصين من خارج البحرين وحضور ودعم الجامعة الامريكية بالبحرين وعدد من الجامعات المحلية.

مقتطفات من اليوم الأول

٣) معارض هذا الشهر بمركز صفية علي كانو للفنون

افتتاح معرض «الشطفة» للشيخة‭ ‬فجر‭ ‬بنت‭ ‬علي‭ ‬بن‭ ‬راشد‭ ‬آل‭ ‬خليفة تحت رعاية معالي ‬الشيخ‭ ‬راشد‭ ‬بن‭ ‬خليفة بن حمد ‬آل‭ ‬خليفة‭ ‬رئيس‭ ‬المجلس‭ ‬الوطني‭ ‬للفنون،‭ ‬بحضور سمو‭ ‬الشيخ‭ ‬تركي‭ ‬بن‭ ‬راشد‭ ‬بن‭ ‬عيسى‭ ‬آل‭ ‬خليفة‭ ‬نائب‭ ‬رئيس‭ ‬المجلس‭ ‬الوطني‭ ‬للفنون‭.‬
افتتاح معرض «واحة الزهور» للفنانة سامية خنجي والفنانة إيرينا كوتوڤا تحت رعاية سعادة الشيخة مرام بنت عيسى آل خليفة، الأمين العام للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي.
مقتطفات من الافتتاح

مشاريعنا الجديدة

٤) مشاركة مؤسسة بحرين ترست في دورة تدريبية لوزارة التنمية

شاركت مؤسسة بحرين ترست في الدورة التدريبية (التسويق في المنظمات الغير ربحية – عن تجربة جميعة مدينة حمد الخيرية الاجتماعية) والتي أقيمت في قاعة جمعية صندوق الشاخورة الخيري، وبتنظيم من وزارة التنمية.

ومثّلت في هذه الدورة الآنسة تغريد العلوي مشرف متجر الهدايا بمؤسسة بحرين ترست، حيث تناولت عن مفهوم التسويق، والحاجة إليه، والواقع والتحديات، وطرق التسويق، وأمثلة عليها ومؤشرات الأداء.

كما تم استعراض تجربة الجمعية مع عرض نماذج طرح أمثلة تم مناقشتها مع مداخلات من ممثلي الجمعيات الخيرية.

٥) الاحتفال بعيد الفطر في مدارس المستشفى

أقيمت فعاليات عيد الفطر المبارك في قسم الأطفال في مدرسة مستشفى الملك حمد الجامعي المصغرة وفي مدرسة دينا كانو المصغرة، كون تقديم الدعم النفسي للطلبة ولأولياء أمورهم لمساعدتهم على التكيف مع وضعهم الصحي والعلاجي والتعليمي أحد الأهداف التي تسعى لها مدرسة المستشفى.

كما نظمت إدارة المدرسة بالتعاون مع فريق يزاك التطوعي التابع للمؤسسة والجامعة الأمريكة في البحرين رحلة ترفيهية بتبرع كريم من فريق يزاك إلى محلات «يبيله» بمناسبة عيد الفطر لطلبة مدارس المستشفى.

٦) تبرع بنك البحرين والكويت

الشكر الموصول لبنك البحرين والكويت على تبرعهم السخي لكسوة العيد لطلبة مدارس المستشفى التابعة لمؤسسة بحرين ترست.

٧) أعمال المتطوعين بمناسبة عيد الفطر في مدرسة المستشفى

أعدوا مجموعة من المتطوعين في مدرسة مستشفى الملك حمد الجامعي المصغرة دفاتر تلوين العيد وهدايا لأطفال المدرسة.

٨) العربة التعليمية المتنقلة

قامت مؤسسة بحرين ترست بتجهيز عربة متنقلة لتقديم الأنشطة لطلبة الزائرين لقسم الحالات اليومية في جناح 202، وتشتمل العربة على مجموعة من القصص والأنشطة لمشروع الشهر، بالإضافة إلى جهاز لوحي ((تابلت وذلك لكي يستثمر الطفل وقته اثناء انتظاره لدوره لتلقي جرعات العلاج.

٩) قدوع العيد

أقام فضاء للجميع قدوع العيد للنساء في رابع أيام عيد الفطر المبارك

١٠) أنشطة العيد في فضاء عائشة

قام أعضاء فضاء عائشة بصنع اكسسوارات العيد ومحفظات العيدية وتزيين البالونات من مشروع من صنع يدي، احتفالا بحلول عيد الفطر المبارك. وحصلوا على عيادي العيد من بينها كتيب تلوين من عمل ميسرات ومتطوعات مؤسسة بحرين ترست.

١١) برنامج ما بعد المدرسة

يستقبل الفضاء الأطفال في الفترة المسائية لتوفير المساحة الآمنة لهم بعد المدرسة، وإتاحة الفرصة لهم لخوض تجارب علمية وفنية، مع الإهتمام بالجانب الديني واللغوي من خلال الأنشطة والألعاب التعليمية.

١٢) برنامج مجموعة اللعب

برنامج مجموعة اللعب للفئة العمرية ما قبل المدرسة يتضمن عدة أنشطة تهدف إلى بناء جيل طفولي مبدع في مختلف المجالات، من خلال توفير الوسائل اللازمة لاكتشاف مواهب الطفل وقدراته الإبداعية، وتنمية مهاراته الشخصية والحركية.

انضم الآن معنا في فريق مؤسسة بحرين ترست التطوعي

تطوع معنا

Visit Our Instagram
Visit Our Instagram

Instagram
Instagram

Email
Email

Facebook
Facebook

Twitter
Twitter

YouTube
YouTube

تواصل معنا

تفضلوا بزيارة موقعنا الإلكتروني للتعرف على مشاريعنا وأنشطتنا
http://www.bahraintrust.org

Source link

Close
  • No products in the cart.
Your cart is currently empty.